الرئيسية / طب / التعليم المفرط مرتبط بسوء الصحة العقلية

التعليم المفرط مرتبط بسوء الصحة العقلية

—————————-
ترجمة : عقيل الأمير
تصميم بوستر: بهاء محمد
———————————
الأشخاص ذوي التعليم المتدني جدا لتلبية احتياجاتهم معروفون بكونهم عرضة للاصابة بمشاكل صحية عقلية معينة, ألا ان دراسة جديدة اظهرت أن التعليم الزائد جدا قد يكون له اثار ضارة على الصحة العقلية ايضا.الذين شاركوا في الدراسة مما كانوا من “اصحاب التعليم عالي النظير” الذين امتلكوا سنينا من الدراسة اكثر مما يتطلبه عملهم كانوا أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب كما يقول الباحثون.

الدراسة حللت معلومات أكثر من 16600 موظف تتراوح اعمارهم من 25 الى 60 في 21 دولة اوروبية. قام الباحثون بقياس مستوى الاكتئاب عند المشاركين استنادا الى اجوبتهم على استطلاع, ثم تم عرض النتائج يوم السبت العاشر من اغسطس في اجتماع الرابطة الامريكية لعلم الاجتماع.

يقول الباحث “بيت براك” بروفسور علم الاجتماع في جامعة غينت في بلجيكا أن السبب وراء احتمال اصابة اصحاب التعليم المفرط بالاضطراب العقلي هو انهم, بحكم التعريف, لا يجدون تحدي في عملهم فهم لا يستطيعون استخدام كافة مهاراتهم التي اكتسبوها في التعليم.

واضاف براك أيضا: كما أنهم يمتلكون وظائف اقل مكانة وهيبة ويميلون الى امتلاك شبكات دعم غير متوازنة-حيث يعتمدون على دعم الاخرين لهم أكثر من اللازم-مما يسهم في خطر اصابتهم بالاكتئاب.

في بحث سابق في اوروبا, وجد أن الاشخاص ذوي مستويات تعليمية متدنية يمتلكون ضعف خطر الاصابة بأعراض شديدة ومتكررة من الاكتئاب, مقارنة بمن تلقوا تعليم أكثر ولكن الخطر يختلف من بلد الى أخر.

كما وجدت الدراسة الجديدة ان وجود الكثير من الاشخاص المتعلمين في دولة معينة قد يحمل آثارا ضارة على الصحة العقلية لأصحاب الشهادات الجامعية. في البلدان حيث المزيد من التعليم لم يوفر المزيد من الشعور بالأمان في الوظيفة او زيادة في الراتب, حتى اولئك الذين يمتلكون درجات ووظائف تطابق مهاراتهم شهدوا انخفاضا في صحتهم العقلية في المعدل كما يقول “براك”.

ويضيف براك أيضا “واذا كان العائد الاقتصادي من نقص التعليم, فانه يؤثر في الصحة العقلية لكل المتعلمين” ولكنه لا يعتبر التوسع في التعليم العالي أمرا سيئا.ولكن في الدول الغربية, فان اسواق العمل ما زالت بطيئة اللحاق بعدد اولئك من ذوي التعليم عالي النظير, مما يؤدي الى نقص في الوظائف التي تشكل تحديا لهؤلاء, يقول “براك”.على مستوى الدولة, اذا كان عدد الأشخاص ذوي التعليم الجامعي مستمرا بالارتفاع, وان لم يكن هناك تحسين مماثل في سوق العمل, فان ذلك سوف يجعل الصحة العقلية للسكان أكثر سوءا” يضيف براك.

وأخيرا يقول: عندما يبدأ الأشخاص العمل في وظيفة وهم يمتلكون مؤهلات اكثر مما تطلبه تلك الوظيفة, فانهم يحتاجون الى فرص لكي يتقدموا في مجال عملهم خلال سنوات قليل, والا فانهم قد يعانون تراجعا في صحتهم العقلية.

رابط الموضوع

http://www.livescience.com/38803-overeducation-mental-health-depression.html

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …