الرئيسية / معلومات عامة / ما هو اللحم الحلال؟ ولماذا هو مثير للجدل

ما هو اللحم الحلال؟ ولماذا هو مثير للجدل

ترجمة وبوستر: أحمد الوائلي
____________________
كان يُنظر الى “الذبح الحلال” للحيوانات على أنهُ من المبادئ التاريخية وأنه كان واحدا من أكثر الأساليب الإنسانية المتاحة.
في هذهِ المقالة سوف نجيب على بعض الأسئلة المهمة حول هذه الممارسة:

1. ماذا يعني “حلال” في الشريعة الاسلامية؟
حلال هي الكلمة العربية لما هو “شرعي” أو “مسموح به”. وهو مصطلح واسع يشمل ما هو مسموح به في إطار الشريعة الإسلامية، ولكن غالبا ما يتم استخدامه جنبا إلى جنب مع كيفية التعامل مع اللحوم. في اللغة العربية, كلمة “حرام” تعني عكس كلمة حلال, أي ماهوَ “محرَم” او “غير مسموح بهِ قانونيا”.

2. على ماذا ينطوي الذبح الحلال؟
يجب أن يكون مباركا من قبل الذابح. الإسلام لديه قوانين صارمة على الطريقة الصحيحة لذبح حيوان. ويدعى الحوان بـ “الذبيحة”، ويتطلب عمل شق بصورة سريعة ويكون عميق بسكين حاد على الرقبة حيث يتم قطع حبل الوريد. يجب أن يكون الحيوان على قيد الحياة وبصحة جيدة قبل أن يتم قتله، ويجب أن يُستَنزَف كل الدم من جسمهِ.

3. هل الحيوانات واعية عندما يتم أقتيادها للذبح الحلال؟
بالنسبة للأغلبية، لا. بين 84 و 90 في المائة من الحيوانات يتم قتلها على الطريقة الحلال في المملكة المتحدة تخدّر او يتم صعقها بالكهرباء قبل ذبحها. ومع ذلك, فأن الكثير من الحيوانات يتم ذبحها دون أن تُصعق أولاً, في واحدة من أكبر المسالخ في المملكة المتحدة التي لا تزال تؤدي العمل حسب الممارسة التقليدية، التي أقرها علماء الإسلام، أي يتم ألابقاء على الحيوان واعياً عندما يتم ذبحه.

4. هل تواجه المسالخ الحلال في المملكة المتحدة اللوائح القانونية المختلفة لتلك المسلاح التي لاتتبع هذهِ الطريقة؟
– لا، لاتوجد اي معارضة من بين باقي المسالخ التي تتبع طرق اخرى غير الطريقة الحلال. لكنه يواجه معارضة بسبب عدم وجود فريق عملي مختص يقوم بالتعامل مع الحيوانات. في حين يتطلب القانون الأوروبي أن يتم صعق الحيوان قبل الذبح، والمملكة المتحدة لديها إستثناء بخصوص الذبح الحلال والكوشر¹.

5. هل الذبح الحلال الذي يتم بدون صعق يسبب أذى الحيوانات أكثر من غيرها من أشكال الذبح؟
نعم، حسب الاطباء البيطريون البريطانية، ومجلس رعاية حيوانات المزرعة والجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات. جمعية البيطرية البريطانية (BVA) تعتقد “أن كل الحيوانات يجب أن تُصعق قبل الذبح لمنع الحيوان من الاحساس بالالم”، وأنهُ يسبب “معاناة غير ضرورية”. وقال تقرير من FAWC “ان الحيوانات من المرجح أن تكون واعية لمدة تصل إلى 20 ثانية بعد ان يتم إجراء شق عرضي عبر العنق. مثل الدجاج والديك الرومي, وان هذا الشق يؤدي حتما الى المدخلات الحسية إلى مراكز الألم في الدماغ”.

6. ما فعلت الحكومات حول مسألة الذبح الحلال دون أتباع الشروط المخصصة للذبح؟
– الأنظمة الأوروبية تتطلب ان يُصعق الحيوان قبل أن يتم ذبحه، ولكن الإعفاءات يتم منحها على أسس دينية.
قررت الحكومة الدنماركية في وقت سابق من هذا العام إزالة هذا الإعفاء، “حقوق الحيوان تأتي قبل الدين”. كما قامت كل من سويسرا والسويد والنرويج وأيسلندا بحظر الذبح الديني. وقال سياسيون في بريطانيا العام الماضي أنها لن تحظر الذبح الحلال دون شروط مسبقة، على الرغم من الضغوط مذهلة من الناشطين بما في ذلك ²RSPCA.

7. كيف يُصنّف اللحم الحلال؟
– حاليا، اللحوم في المملكة المتحدة التي وصفت بأنها حلالا تكون من الذبح بدون صعق. هذا هو السبب بأن بعض النشطاء يعملون للحصول على قواعد أكثر وضوحا حول وضع العلامات على اللحوم، وهيئة الصناعة Eblex تتشاور حاليا على إدخال مخطط لتقديم ضمان “مستوى من الشفافية بحق الحيوان” التي قيل مفقود حاليا. وقد وافق البرلمان الأوروبي على تغيير القانون الذي سيشهد وضع العلامات الإلزامية لجميع اللحوم الناتجة عن الذبح الحلال دون شروط مسبقة، ولكن قد يمر اكثر من عام قبل أن يتم تنفيذ ذلك.

8. كم تبلغ ارباح صناعة اللحوم الحلال؟
– يقدر سوق اللحم الحلال في المملكة المتحدة بحوالي 2.6 بليون يورو في السنة. ووصف جون كروس رئيس Eblex بانها “قطاع مهم جدا”، وقال إن التأكيدات حول أساليب الذبح كانت “حيوية للنجاح في المستقبل”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

¹ الكوشر: الذبح حسب الشريعة اليهودية
² RSPCA: الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات.

المصدر: http://ind.pn/1kXa2w1

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

استقلال الصحافة

بقلم: نعوم تشومسكي منشور بتاريخ: 7 كانون الثاني/يناير، 2017 ترجمة: حسن مازن تدقيق: عمر أكرم …

من يفضل إيلون ماسك.. نيكولا تسلا أم توماس أديسون؟

كتبه لموقع Big Think: بول رينتر منشور بتاريخ: 04 شباط 2019 ترجمة: وميض صباح تدقيق: …