الرئيسية / معلومات عامة / ماهو أفضل نظام تعليمي في العالم؟

ماهو أفضل نظام تعليمي في العالم؟

———————–
شون كولمان
ترجمة: رعد طالب
———————–
الترتيب كالاتي:

1- كوريا الجنوبية. 6-المملكة المتحدة. 11- الدنمارك. 16- نيوزيلندا.
2- اليابان. 7- كندا. 12- ألمانيا. 17- إسرائيل.
3- سنغافورة. 8- هولندا. 13- روسيا. 18- بلجيكا.
4- هونع كونغ. 9- ايرلند. 14- الولايات المتحدة الأمريكية. 19- جمهورية التشيك.
5- فنلندا. 10- بولندا. 15. أستراليا. 20- سويسرا.

ان افضل دولة في جودة التعليم هي كوريا جنوبية التي احتلت الصدارة مع 3 بلدان اسيوية اخرى ،اما المملكة المتحدة المركز السادس والثاني اوربيا بعد فنلندا الخامسة بالترتيب في التصنيف العالمي الذي تجريه شركة بيرسون المتخصصة بنظم التعليم وجودته وتشمل اللائحة ترتيب التعليم العالي وكذلك الاختبارات المدرسيةالدولية.

هذه المقارنات الدولية بخصوص التعليم هي الاحدث عالميا وتؤكد على نجاح نظم التعليم في اسيا حيث ان كوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة وهونغ كونغ في الصين هي الاعلى اداء عالميا..

لكن المملكة المتحدة تظهر ايضا اداءا قويا حيث حلت في المرتبة السادسة وراء فنلندا وقبل دول مثل المانيا وفرنسا والولايات المتحدة..

فنلندا كانت سابقا في المركز الاول لكنها تراجعت للمركز الخامس وكذلك تنازلت درجات عدد من الدول الاسكندنافية..كما تم تسجيل ارتفاع بولندا التي تم فيها اصلاح انظمة التعليم بعد انهيار الشيوعية لتحصل على جاءزتها الان وتقدمت الى المركز العاشر..

تستند هذه التصنيفات الى خليط من التجارب الدولية وبيانات التعليم وتشمل ايضا معدلات التخرج للتعليم العالي ..

يقول فينس كيبل وزير الاعمال في المملكة المتحدة:”ان المملكة لديها سمعة عالية التميز في التعليم العالي وجذب الطلاب الاجانب الذين يشكلون مساهمة اقتصادية وثقافية ضخمة لبريطانيا”ويردف قائلا:”للحفاظ على موقعنا، يجب علينا الاستمرار في جذب الطلاب الدوليين وتعزيز موقع المملكة المتحدة في اقتصاد المعرفة”

كوريا الجنوبية الاولى:

حقق الطلاب الكوريون اقوى نتائج الاختبارات حيث تفوقوا في اختبارات الذاكرة كما يقول التقرير، مما يثير تساؤلات حول القيمة طويلة الامد لهذا التعلم القائم على الحفظ عن ظهر قلب …
ويشير التقرير الى ان المهارات تحظى بتقدير كبير، حيث ان التصنيف يراعي حل المشاكل وايجاد حلول خلاقة وهي مواضيع اصعب بكثير في عملية القياس في مثل هذه التصنيفات…

الدولة الاوربية ذات مرتبة الادنى هي اليونان مع مجموعة من الاقتصادات الناشئة في الجزء السفلي من الجدول بما في ذلك اندونيسيا والمكسيك والبرازيل..

ويشير التقرير الى ان نظم التعليم في جميع انحاء العالم يمكن ان تتعلم اكثر من بعضها البعض حيث تواجه الكثير من الدول نفس التحديات المتمثلة في رفع المعايير في الوقت الذي تواجه فيه القيود المالية..

السؤال المهم المطروح هو:
كيف يمكن ان نفعّل التعليم بنفس الموارد السنوية او باقل؟

حيث يتم انفاق 5 تريليونات دولار على التعليم في كل العالم ولكن هناك رؤيا تستوجب ان يكون صرف هكذا مبالغ باكثر فعالية مما موجود حقا…
فالتكنولوجيا الرقمية يمكن ان تلعب دورا حاسما في تقاسم الافكار الجيدة وهذا سيؤدي الى تعزيز لا تثبيط دور المعلم..

يقول فالون:”انه لخطأ كبير من يعتقد ان زيادة استخدام التكنولوجيا سيؤدي الى تقليل دور المعلم\المدرس”هناك كميات هائلة من الابتكارات في المدارس والكليات في جميع انحاء العالم ، ولكن التحدي الاكبر هو العثور على المعلمين ذوي الاداء العالي والمدارس ذات الكفاءة العالية وان يتم تكرار تلك المدارس الكفؤة على نطاق واسع في العالم..
ويردف فالون:” ان عولمة التعليم لها حدود حيث ان نظم التعليم لها دائما هوية وطنية ومحلية قوية والتي تشكل-المجتمع والثقافة واللغة-

يقول مايكل باربر المستشار السابق في داوننغ ستريت-الحكومة البريطانية-ان قاعدة المعارف اعمق واكثر انضباطا حول كيفية تحسين نظم التعليم”..
ان صعود دول اسيا والمحيط الهادئ يرجع الى نظم التعليم الفعالة مع ثقافة تؤكد على بذل الجهد للحصول على “الذكاء” وهي ظاهرة مهمة في تلك البلدان، على البلدان الاخرى عدم تجاهلها بل لم تعد قادرة على تجاهلها”

المصدر:http://www.bbc.com/news/business-27314075

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

استقلال الصحافة

بقلم: نعوم تشومسكي منشور بتاريخ: 7 كانون الثاني/يناير، 2017 ترجمة: حسن مازن تدقيق: عمر أكرم …

من يفضل إيلون ماسك.. نيكولا تسلا أم توماس أديسون؟

كتبه لموقع Big Think: بول رينتر منشور بتاريخ: 04 شباط 2019 ترجمة: وميض صباح تدقيق: …