الرئيسية / معلومات عامة / ماريا غايتانا أنيزي

ماريا غايتانا أنيزي

——————-
تصميم: بهاء محمد
———————-
ماريا غايتانا أنيزي، عالمة رياضيات وفيلسوفة إيطالية. وِلدت في السادس عشر من مايو 1718. لها الفضل في تأليف أول كتاب يُناقش التفاضل والتكامل. وكانت عضوه فخرية في هيئة التدريس في جامعة بولونيا.
ولدت ماريا بين عائلة متعلمة وثرية. كان والدها إستاذ رياضيات في جامعة بولونيا. تزوج من والدتها آنا فورجيناتا سنة 1717 . قدم وفاة والدتها لها العذر لإعتزال الحياة العامة وإستلام إدارة الأسره.
لاحظت ماريا مبكراً أنها الطفل المعجزة. كان بإستطاعتا تكلم الإيطالية والفرنسية بعمر الخمس سنوات. وقبل ميلادها الحادي عشر تعلمت اليونانية والعبرية والإسبانية والألمانية والاتينية. وعرفت بإسم “صاحبة اللسان الناطق بسبعة لغات”. في سن التاسعة قدمت خطاباً باللغة الاتينية لمدة ساعة حول موضوع حق المرأة في التعليم.
عانت ماريا من مرض غامض في سن الثانية عشر، نُسب غلى إفراطها في الدراسة. بعمر الرابعة عشر درست علم المقذوفات والهندسة. تزوج والدها مرتين بعد وفاة والدتها. إنتهى بها الأمر بإخت كبرى ل23 أخاً، بما فيهم إخواتها الغير أشقاء. كانت لديها مسؤلية تعليم أخواتها. اعتزلت التفاعلات مع المجتمع وكرست نفسها لدراسة الرياضيات. وخلال ذلك الوقت درست التكامل والتفاضل وأصبحت استاذة في جامعة بولونيا.
وفقاً ل لديرك جان ستروك كانت ماريا “أول عالمة رياضيات مهمه بعد هيباتيا (القرن الخامس الميلادي)” أفضل نتاجاتها كان ( istituzioni analitiche ad uso della gioventùitaliana) الذي تم نشره في ميلانو سنة 1748. في هذا العمل دمجت ماريا التحليل الرياضي مع الجبر. ويعتبر ذلك أفضل مقدمة لأعمال أويلز. تُرجِمت أعمالها إلى الفرنسية والإنكليزية.
في العام 1751 أصيبت بالمرض مرةً اخرى. وبعد وفاة والدها سنة 1752 كرست وقتها لدراسة علم الاهوت ومساعدة الفقراء والمتشردين والمرضى. وفي العام 1783 أسست أوبرا بيا تريفالزيو(pia Trivulzio) منزل كبار السن في ميلانو وأصبحت مديرةً له. توفيت في التاسع من يناير 1799.

المصدر: http://goo.gl/WbGqm

#المشروع_العراقي_للترجمة
#كل_عام_وأنتم_بخير

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

استقلال الصحافة

بقلم: نعوم تشومسكي منشور بتاريخ: 7 كانون الثاني/يناير، 2017 ترجمة: حسن مازن تدقيق: عمر أكرم …

من يفضل إيلون ماسك.. نيكولا تسلا أم توماس أديسون؟

كتبه لموقع Big Think: بول رينتر منشور بتاريخ: 04 شباط 2019 ترجمة: وميض صباح تدقيق: …