الرئيسية / طب / تحويل موجات الدماغ إلى أصوات لأغراض طبية وموسيقية

تحويل موجات الدماغ إلى أصوات لأغراض طبية وموسيقية

جزء من مقابلة مع كريس جيف وجوززيف برويزي بما يتعلق باختراع آلة بإمكانها تجسيد صوت نشاط الدماغ.
—————————————
ترجمة : أمير ماكس
بوستر: فريد مندلاوي
———————
عالم أعصاب وموسيقي يبينوا كيف صمموا سماعة الدماغ، والتي هي إلى حدٍ ما ماسح ضوئي للدماغ وآلة موسيقية.

لماذا يتعاون عازف التشيلو و فنان الصوت مع شخص يتعامل مع اضطرابات الدماغ؟
كريس جيف: أنا أعمل مع طبيب الأعصاب جوزيف برويزي على ما نعتقد أنه أول و أرخص جهاز يقوم بتحول الموجات الدماغية إلى كلا من الموسيقى وأداة طبية قوية في هذه العملية، أنا أصنع بعض من أفضل وأكثر موسيقى الكترونية إثارة في حياتي .

ما الذي قادكم في هذا الطريق؟
كريس جيف: شاركت في مشاريع أخرى حيث احول البيانات إلى صوت، على سبيل المثال الطاقة المنتجة التي استولت عليها الجيوفونات* تحت الارض من التكسير، أو البنية المعقدة في البايولوجيا التركيبة هذه تدعى سونيفيكشن**.
البشر لديهم حدة سمع كبيرة عندما يتعلق الأمر بمقارنة الأشياء غير متطابقة قليلاً. نحن ناخذ إشارات الدماغ غير مسموع ونجعلها مسموعة من خلال السونيفيكشن، ثم نقوم بتغذيتها إلى مناطق في الدماغ التي تتعرف على الأنماط في الموسيقى والنتيجة هي سماعة الدماغ.

ماذا يمكن للجهاز أن يفعل؟
جوزيف برويزي: نحن نستخدم أقطاب كهربية موصولة إلى الكومبيوتر ثم تسمح لنا الخوارزمية التي كتبها كريس بالاستماع إلى نشاط الدماغ, أنا متخصص في علاج المرضى الذين يعانون من الصرع المستعصي، ونحن بحاجة إلى الأقطاب الكهربية لرصد من أين تاتي النوبات المرضية في الدماغ، سماعة الدماغ تساعدنا على معرفة ما إذا كانت هناك نوبات مرضية مستمرة للمريض .

كيف يكتشف الجهاز النوبات المرضية؟
جوزيف برويزي: في كثير من الأحيان لا نرى أي مظهر من مظاهر سلوكية معينة من النوبات – السقوط والاهتزاز … إلخ، يمكن أن يكون خطراً لانك لاتعرف ما يحدث في الواقع مع هذا المريض، الأقطاب الكهربية تلتقط موجات النوبات المرضية بصورة موثوقة لأنها تكون متزامنة مع الطول الموجي ذو السعة العالية جداً الناتج من النشاط المتزامن لمليارات من خلايا الدماغ.

ماذا يشبه صوت الدماغ ؟
كريس جيف: كل نشاطات الدماغ يمكن أن توصف في الشروط الموسيقية، إشارة الدماغ الخطية المسطحة تنتج صوت غنائي رنان ممل.

هل سماعة الدماغ بسيطة الاستخدام كاداة تشخيصية؟
جوزيف برويزي: سألت 52 من زملائي في الطب وغيرهم أن يجربوها , وبعد 30 ثانية فقط من التدريب اختاروا الاجابة الصحيحة نحو 95% من الوقت عندما سمعوا ثمانية مقاطع شغلناها لهم، وأنه يدل على إن الآذان مدهشة في التفريق بين صوت النوبة المرضية ونشاط الدماغ العادي.

ماذا عن الجانب الموسيقي من التعاون؟
كريس جيف: بعض الترجمات من الموجات الدماغية إلى الموسيقى تنتج إيقاعات غير عاديةK انها موسيقى الدماغ، صدى الأصوات التي تصلنا من السماعة الدماغ سريعة جداً، و معقدة جداً -و موسيقياً مثيرة حقاً.

هل سنسمع موسيقى مصنوعة بهذه الطريقة في حفل موسيقي؟
كريس جيف: لا اعتقد ادراج ذلك في حفل موسيقي سينتج اقصى تأثير , لذلك أنا أبحث عن منفذ أفضل من تأليف لمرة واحدة . هناك حمل معرفي كبير في الاستماع إلى شكل جديد من الموسيقى , تجربة وتقدير شيئا من هذا القبيل قد يستغرق وقتا أطول من الوقت المتاح في الحفل ربما ان الامر سيستغرق الحفل كله .

هل يمكن لأي شخص استخدام سماعة الدماغ؟
كريس جيف:نعم يمكنك استخدامه للتغذية البيولوجية أو ردود الفعل العصبية حيث يمكن وضع الاقطاب الكهربية فوق رأسك ووصلها بالهيدفون والاستمع إلى أصوات دماغك , ثم يمكنك تغيير الاصوات بواسطة التفكير واستمع إلى الفرق .

لماذا من المفيد أن نكون قادرين على سماع دماغنا بينما هو يعمل؟ جوزيف برويزي: هذا أمر مهم جداً بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الاضطرابات العصبية والنفسية او الآلم المزمن، ولكن يمكن أن يستخدم ايضاً لعبة للاطفال الذين يرغبون في اللعب مع عقولهم الخاصة ونامل أن يصبحون مفتونين أكثر و أكثر بتعقيدات دماغنا الكوني .

متى نستطيع الحصول عليها؟
جوزيف برويزي: في الوقت الحاضر لدينا نموذج اولي ,في المرحلة المقبلة هو جعل الاقطاب اكثر مرونة وان تعمل على اجهزة الموبايل . وذلك يجب ان يكون منتصف العام الحالي.
———————————
*الجيفون: جهاز يحول الحركة الارضية الى فولتية (المترجم)
**سونيفيكشن: استخدام الصوت الغير مسموع لنقل البيانات والمعلومات (المترجم)

المقال ترجمة جزيئة للمقابلة على الرابط:
http://www.newscientist.com/article/mg22229640.800-we-turn-brainwaves-into-sound-for-music-and-medicine.html?full=true#.U1WM2KCm0m9

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …