الرئيسية / طب / إستيقظوا : نحن بحاجة لمعرفة المزيد حول #الأرق

إستيقظوا : نحن بحاجة لمعرفة المزيد حول #الأرق

——————————————————
ترجمة: نور العبيدي
تصميم بوستر: أحمد ثائر
—————————
لا يمكنك النوم ؟ انتَ لستَ الوحيد فالأرق يؤثر على واحد من بين كل خمسة رجال و واحدة من بين كل ثلاث نساء في مرحلة ما من حياتهم , مما يجعل من اضطراب النوم الأكثر شيوعاً في العالم .

إنَ عدم القدرة على إغلاق العنين من أجل النوم له عواقب وخيمة وقد تم ربط الأرق بالحوادث و سوء الصحة العقلية والجسدية , كما إنهُ يتسبب بأضرار اقتصادية وذلك بسبب انخفاض الإنتاجية والتغيب عن العمل .وفقا لاستطلاع بخصوص الأرق تم في أمريكا والذي نشرت نتائجه في عام 2011 فقد وجدَ بأنَ الولايات المتحدة تخسر 203 مليون يوم من الانتاجية سنويا بسبب الأرق على حساب الاقتصاد أي 63 مليار دولار .

الأرق يمكن علاجه ُ إذا كان نتيجة لحالة ما يمكن علاجها مثل متلازمة تململ الساقين أو توقف التنفس أثناء النوم ولكن بالنسبة لغالبية الحالات لم يتمكن من العثور على أي سبب كامن وراءه , وفي هذه الحالات يصبح من الصعب الحصول على علاج أو مساعدة . وينصح الاشخاص دائما باستخدام ظلال التعتيم و الحد من الوقت أمام الشاشات أو فرز وشرح المشاكل التي تبقيكَ مستيقظاً . والمخدرات هي خيار آخر ولكنها لا تقدم حلاً طويل الأجل .

المشكلة الرئيسية هي أننا ما زلنا لانفهم حقاً الأرق . هل هو حالة نفسية ؟.. هل هو حالة جسدية ؟ ..أم هو حالة جسدية ونفسية في آن واحد ؟ ولكن لا أحد يمكنه أن يوافق على ذلك .

قد يكون هناك تغيير وذلك بفضل مجموعة مؤسفة من أشخاص يعانون من الأرق والذين يعتقدون بأنهم غير قادرين على الشعور بالنعاس على الرغم من الاختبارات المعملية التي تشير بأنهم سجلوا ساعات ساكنة من النوم لسنوات كانت توصف بأنها “وسواس النوم ” الان وقد وِجِدَتْ تقنيات أفضل لقياس حالات السكون في نومهم والذي يختلف اختلاف جذرياً عن المعتاد , وربما الذي يفسر التقارير الذاتية الخاصة بهم من عدم القدرة على النوم ( يمكنك الاطلاع على مقالة : العقول المؤرقة التي لا يمكن إيقافها )

نفس تلك الحيل تبشر الباحثين بأن يحددوا الحالات الأقل غرابة من الأرق والتقدم فيها لن يكون قريبا جداً : ووجدت دراسة استقصائية في عام 2012 الى ارتفاع حالات الأرق في المملكة المتحدة بشكل مطرد على مدى 15 سنة الماضية .

ان الفهم الأفضل للأرق ليس بالضرورة ان يؤدي إلى علاج . ولكن مع العلم أن العلماء الذي حققوا وشقوا الطرق في هذا المجال وجدوا بأن هناك على الأقل شيء واحد يؤرقنا ويبقين مستيقظين طوال الليل .

المصدر :
http://www.newscientist.com/article/mg22229691.700-wake-up–we-need-to-know-more-about-insomnia.html#.U3XLkdKSy4Y

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …