الرئيسية / فلك / 100 مليون كوكب صالحة للحياة في مجرتنا وحدها

100 مليون كوكب صالحة للحياة في مجرتنا وحدها

ترجمة: منى خلف
البوستر: أحمد ثائر
———————
دراسة جديدة كشفت عن إن 100 مليون كوكب في مجرتنا وحدها يعد مؤهل لأن يحتضن حياة معقدة، وبذلك لم تترك هذه الدراسة اي خيار لعلماء الفلك في عدم البحث عن كائنات خارج الارض، التحدي الوحيد هو بعد المسافة عن هذه العوالم مما قد يحد من قدرتنا على التواصل معها في الوقت الراهن.
وضح المشرف على الدراسة قائلاً “من جهة يبدوا من المستبعد جداً أن نكون وحدنا ومن جهة اخرى يبدو إننا بعيدين جداً عن حياة ذكية مشابهة لنا، والتواصل معها غير وارد في المستقبل المنظور”.

الرقم جاء من دراسة اكثر من 1000 كوكب خارجي بالنسبة لمقاييس مثل الكثافة ،ودرجة الحرارة ، والكيميائية ، والعمر، وبعدها عن النجم الآم (النجم الذي يقدم الضوء والحرارة للكوكب يدور حوله الكوكب وعادة يتشارك معه بنفس المنشأ). ومن هذه القياسات استخلص فريق الباحثين نتائجهم عن مؤشر التعقيد البيولوجي (BCI) الذي يتراوح بين 0 الى 1.0 (المؤشر يحدد الدرجة وعدد الخصائص التي يفترض أهميتها لدعم وجود حياة متعددة الخلايا).

بالافتراض إن قمر المشتري يوروبا (الذي يُعتقد إنه يحوي محيط تحت طبقة الجليد) هو مرشح جيد لوجود حياة فالفريق قدر وجود 1% الى 2% من الكواكب الخارجية تملك (BCI) أعلى منه فبذلك بما انه يوجد 10 مليارات نجم في مجرة درب التبانة وبمعدل كوكب لكل نجم فان العدد الصالح للحياة يبلغ 100 مليون كوكب بأقل تقدير.

ما الذي يعنيه هذا الرقم؟

لايوجد هنالك تأكيد على وجود حياة معقدة في أي من هذه الكواكب لكن وجود ضروف ملائمة لظهور الحياة فيها. بالإضافة إلى ان الباحثين أضافوا ليس كل حياة هي بالضروررة تكون حياة ذكية ربما توجد حياة أكثر تعقيدة من المايكروب فالكواكب التي تحمل مؤشر (BCI) عالي تميل إلى ان تكون أبعد بكثير عنا حيث الاقرب لنا هو Gliese 581 يبعد عنا عشرين سنة ضوئية.

المشرف على الدراسة وضح قائلا: ” الكواكب التي يكون مؤشر (BCI) لها عالي تميل إلى ان تكون أكبر ، اكثر دفئاً، وأقدم من الأرض لذا فان أي بحث عن حياة معقد او ذكية يكون محدداً فقط بالكواكب الشبيهة بالارض او عن حياة شبيهة بما نعرفه في الارض، من المرجح ان يكون مُقِيداً جداً”

صورة البوستر هي صورة تخيلية للغروب على كوكب gliese 667cc

المصدر:

There Might Be 100 Million Planets In The Galaxy With Complex Life

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

”الزعيم“ أعظم عُنقود مجرّي على الأطلاق

نُشر في موقع ”ذي سينتيفك كميونيتي“ بتاريخ 4\3\2018. ترجمة: ورد عرابي مراجعة وتصميم: أحمد الوائلي …

كوكبان يُشبهان الأرض أكثر مما كنا نعتقد

كتبه لموقع “آي إف إل ساينس”: ألفريدو كاربينيتي منشور بتاريخ: 29\6\2018 ترجمة: ورد عرابي تدقيق …