الرئيسية / فكر وفلسفة / أكبر أخطاء كارل ماركس!

أكبر أخطاء كارل ماركس!

ترجمة: رعد طالب

نود جميعاً ان نلوم كارل ماركس على فشل اطروحته القائلة: ان العمال سيكونون اكثر فقراً كلما كان الرأسماليين اكثر ثراءاً..
لكن ما زال هناك الكثير من “التقدميين” الذين يملكون اعتقادا راسخاً في هذه العقيدة وبالتالي يسعون الى ما يسموه”مكافحة عدم المساواة” ..

هذه الفكرة لم تك الخطأ الكبير الوحيد الذي اقترفه ماركس بل هناك عدة اخطاء كبيرة نختار منها خمسة:

1-يقول ماركس ان تقدّم الصناعة هي آلة تديرها رؤوس الاموال من شأنها ان تُبطئ الاعمال الصغيرة مما يؤدي لافقار الطبقة البرجوازية الدُنيا والطبقة العاملة. هناك جزء من الحقيقة في هذه النقطة، فالصناعات في ديترويت طُردت من قبل الالمان واليابانيين، لكن الربيع الصناعي يمكن ان يتجدد، فالوظائف القديمة تذوي لتحل محلها وظائف جديدة طالما ان هناك مساحة للنمو الاقتصادي. وبالتالي فأن ماركس مُخطأ هنا.

2-الاغتراب: يجادل كارل ماركس ان الراسمالية وتقسيمها للعمل يخلق اغترابا عن الطبيعة الحقيقية للبشر، فالعمال لم يختاروا الانضمام الى قطاع الانتاج الا بعد ان تم تجريدهم من حقوقهم وان الاقطاعية والراسمالية غيرت تقاليد الملكية الجماعية للارض الى التملّك الفردي الحر. لكن من الواضح الان ان العديد من الناس يرغبون بالفعل للانضمام للشركات الكبيرة، انهم يحبون فكرة التوظيف مدى الحياة والفوائد التي يعود بها ذلك التوظيف عليهم. هل الاغتراب هو عندما يختار الناس العمل في المصانع او المكاتب الحديثة العملاقة ام اعتمادهم على القوة البدنية للبدء بتشغي المشاريع الصغيرة؟

3-نظرية فائض القيمة للعمل*: اخذ ماركس نظريته الاشكالية تلك من الاقتصاديين الكلاسيكيين. فرغم ان ماركس محق ان كل ما نعرفه هو نتاج تفكير او عمل شخص ما، لكننا نفهم ان كل شيء من اعمال الماضي هو تكلفة”غارقة” وليست قيمة للعمل. فبناء الاهرامات عديمة الفائدة الاقتصادية وقتذاك قد ادى الى افلاس الامبراطورية. فالشخص عندما يقوم بعمل بما يتضمنه من جهد وعبقرية ليس كما في الماضي لاجل الكسب والعيش فقط بل بدوافع الربح اوبدوافع اضفاء القيمة الشخصية.

4-الاشتراكية والبيروقراطية: يرى ماركس ان البيروقراطية ولدت كاداة لفرض الضرائب من الملوك على الشعب وبالتالي السيطرة على الناس. وتوقع ماركس ان بعد الثورة الاشتراكية ستنتهي البيروقراطية. لكننا نعرف اليوم كلما كانت الحكومات اشتراكية اكثر يعني ذلك بيروقراطية اكثر والمزيد من فرض الضرائب والمزيد من السيطرة. ماركس كان محقا في تعريف البيروقراطية بانها الجهاز الاداري الذي يتممن خلاله فرض فائدة من الطبقة الحاكمة على الشعب. لكنه كان مُخطئاً بأن الاشتراكية ستُنهي البريروقراطية.

5-توقع ماركس اختفاء تقسيم العمل في ظل الاشتراكية: فماركس يرى ان العامل قادر على تطوير كل مواهبه مما يجعله منتج في الصباح، يتجول في الحدائق العامة بعد الظهر، يذهب للمسرح في المساء. وكل المواهب التي لديه سيتم اظهارها دُفعة واحدة. لكن الناس ترغب في التخصص-كما نرى الان- ليصبح الفرد خبيرا في شيء ما. ليس هناك تقسيما للعمل الا بالاعتماد على المهارات الخاصة للافراد.

الراسمالية هي فكرة مُستعارة من الحياة، فالافكار والاعمال التجارية، والصناعات وكل شيء من حولنا يسعى للوجود ومن ثم اتساع وجوده ومن ثم يذوي ويموت، انه مثل الحياة نفسها، اما في الاشتراكية فهم يتمردون ضد هذه الفكرة، كمن يريد ان يعيش للابد وان نحافظ ابداً على المستوى التقليدي من حياتنا دون التعرّض للصدمات الخارجية!
*فائض قيمة العمل هي فكرة يستخدمها كارل ماركس في حواره حول الاقتصاد السياسي. وهي تعبر عن العمل المنجز الزائد عن العمل الضروري لحاجة العامل. وتُعتبر جوهر فكرة ماركس في كتاب رأس المال.

americanmanifestobook.blogspot.com/…

عن Raad Talib

شاهد أيضاً

الإرادة الحرة.. حقيقة أم أسطورة ليبرالية؟

ترجمة: آمنة الصوفي تصميم الصورة: أحمد الوائلي في عام 2016 هيمنت على العالم مفاهيم الليبرالية …

جوردان بيترسون وقصة برج بابل

كتبه لموقع “ناشونال كاثوليك ريجيستر”: كريستوفر كاكزور* نشر بتاريخ: 12/9/2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: أمير …