الرئيسية / طب / هل هناك فرق بين النصف الايمن والايسر في الدماغ؟

هل هناك فرق بين النصف الايمن والايسر في الدماغ؟

ما هو الفرق بين فصّي المخ الايمن والايسر؟ ربما تكون قد سمعت اشخاص يصفون انفسهم وبثقة *بانهم يستخدمون الفص الايمن اكثر من الايسر او الايسر اكثر من الايمن , حيث انهما مختلفان في الوظائف، فالفص الايسر يتولى العمليات الحسابية كالرياضيات اما الايمن فيتولى القيام بالابداع .

ذلك بسبب كون المخ مقسوم  من المنتصف الى فصين ويقوم كل منهما باداء مجموعة من العمليات المستقلة نحن ندين بالكثير من معرفتنا في مجال وظائف المخ لروجر سبيره ,حيث قام بالعديد من الاختبارات من اجل معرفة كيف يعمل فصّا المخ بشكل منفصل وبتناسق تام مع بعضهما بنفس الوقت .فصّا المخ يتبادلا المعلومات, مثلا المعلومات الحسية ,حيث يقومان بذلك من خلال اجسام ثفنية تقوم بربطهما.

يقوم الفص الايمن من المخ بالتحكم بعضلات الجسم التي تقع في النصف الايسر من الجسم ,بينما يقوم الفص الايسر بالتحكم بالعضلات الواقعة في الجزء الايمن من الجسم. عندما تحرك عينك اليسرى فذلك فص دماغك الايمن هو الذي يتولى ذلك, وبسبب هذا التبادل في “الفعاليات” فان حصول اي ضرر في فص من المخ يثر على وظائف النصف المقابل من الجسم. بشكل عام, فان الفص الايسر هو “الجزء المسيطر على المهارات اللغوية” حيث انه يتولى معالجة : جل ما تسمعه وتتعامل معه من وظائف الحديث. كما انه هو الجزء المسؤل عن اداء العمليات المنطقية كالعمليات الحسابية .عندما تحتاج ان تستعيد حدث ما من ذاكرتك فان الفص الايسر سكون مسؤل عن هذا .

 

اما الفص الايمن فهو بشكل اساسي يتولى المهارات التخيلية  مثل القدرة على تمييز الوجوه ومعالجة الموسيقى .كما انه يقوم ببعض الرياضيات الا ان هذا يقتص فقط على التقديرات والمقارنات , كما اننا نستخدمه لمساعدتنا في فهم الصور المرئية ومعالجة ما نراه . كما انه يلعب دور في القدرات اللغوية خاصة في فهم سياق الكلام ونبرة صوت المقابل .

 

من اجل تحديد ما اذا كان الشخص يستخدم الفص الايمن اكثر ام الايسر او حتى استخدامه لليد اليمنى او اليسرى فان الامر يحتاج الى اكثر بكثير من اختبار “الجزء الايمن ضد الجزء الجزء الايسر” البسيط, على سبيل المثال هنالك اشخاص يرمون الكرة بيدهم اليمنى لكنهم يستخدمون يدهم اليسرى في الكتابة .

إن دماغنا يقوم بموازنة وتقسيم وظائفه بدقة من اجل ضمان ان ياخذ كل فص الدماغ وضيفته الطبيعية من اجل تكوين افضل تقسيم يتيح للمخ العمل باقصى كفاءة ممكنة.

حيث أن اغلب البشر يكتبون بيدهم اليمنى ويستخدمون فص دماغهم الايسر . “ان عدم التساوي قدرات المخ هو امر اساسي لتُهيء المخ لاداء وظائفه) هذا ما قاله البروفيسور ستيفن ويلسن الاستاذ الجامعي في جامعة لندن . “انه يسمح لفصي المخ بان يتخصصا ,من اجل زيادة قدرته على معالجة المعلومات وتجنب حصول تضارب في عمليهما حيث يقوم كل فص بعمله.

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …