الرئيسية / طب / لماذا تتعرق أكثر من الاخرين؟

لماذا تتعرق أكثر من الاخرين؟

أولا جنسك يلعب دوراً مهماً، فالنساء لديها غدد تعرق أكثر من الرجال لكن تتعرق أقل. ثانيا ولربما يكون أمراً غير مفاجىء للعديد منكم وهو إن اللياقة البدنية تحدد أيضاً مقدار ما تتعرق. إذ اظهرت العديد من الدراسات أنه كلما زادت لياقتك البدنية زاد تعرقك عكس ما كان متوقعا.

لكن ليست هذه كل القصة. إذا قام شخص ذو لياقة بدنية قليلة بنفس مقدار عمل صاحب اللياقة العالية ويصل لحدوده في امتصاص الاوكسجين سيتعرق أسرع لكن بالمجمل العام سيتعرق صاحب اللياقة البدنية العالية أكثر.

عامل آخر يؤثر على مستويات تعرقنا وهو استهلاكنا لمشروباتنا المفضلة: القهوة والكحول. إن تناول القهوة يقلل من تعرقك بسبب تأثيرها المدرر للبول، لكن أن تتعرق أقل وتبقى جافاً ليس بالشيء المثالي، لذلك احرص على شرب مقداراً جيداً من الماء قبل أن تذهب للتَمرن في القاعة الرياضية أو التنزه في يوم حار.

يزيد الكحول من تعرقك بعد أن تشرب بعض الكؤوس. إذ إن احمرار الوجه بعد الشرب يعود لزيادة الكحول معدل دقات القلب وتوسيع الاوعية الدموية في البشرة. مما يؤدي لزيادة درجة الحرارة وزيادة التعرق.

وبغض النظر عن هذه العوامل، فإن بعض الناس ببساطة يتعرق كثيراً. واذا كان التعرق أمراً مفرطاً فهذا يدل على مرض كامن في الجسم. والغالب في هذا الامر هو مرض فرط التعرق ويكون على نوعين فرط التعرق المركز الاولي وفرط التعرق الثانوي العام.

فرط التعرق الثانوي ينتج عن علة طبية او تأثير جانبي لبعض الادوية. بعض الناس يتعرق بصورة شاملة وهذا يعني أنه يتعرق في مناطق كبيرة من مجمل جسمه.

أما فرط التعرق المركز الاولي في الجهة الاخرى لا ينجم عن عوامل خارجية، اذ إن بعض المناطق تتأثر أكثر من غيرها. فالمناطق الي تفوح منها رائحة العرق نتيجة هذا المرض هي اليدين والقدمين وباطن الابط والرأس. اذ تكون لدى المرضى أكثر من منطقة مفرطة التعرق فالأشخاص الذي تتعرق أيديهم كثيرا تكون أرجلهم كثيرة التعرق ايضاً.

بغض النظر عن اسباب تعرقنا، فأنه يبرد اجسامنا. ولذلك رغم أن الأمر غير مفرح فأن جسدك سيشكرك على معاناتك مع العرق. تذكر أن تاخذ معك قميصاً اضافياً للإحتياط.
المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …