الرئيسية / هندسة / اول سيارة رياضية تعمل بالطاقة الشمسية في العالم تستطيع قيادتها الى الابد

اول سيارة رياضية تعمل بالطاقة الشمسية في العالم تستطيع قيادتها الى الابد

هل يمكن لـ سيارة ان تعمل بالاعتماد على الطاقة الشمسية فقط؟ احدى الشركات تضنُّ ذلك، ويقوم موظفوها الان بالتخطيط للكشف عن نسخة مُصغرة من فكرتهم في أواخرهذه السنة.

هي سيارة لشخصين تُعرف باسم «TheImmortus»، من صُنع شركة «EVXVentures» لتكنولوجيا السيارات الالكترونية والتي بدأت عملها في مدينة ملبورن، استراليا.

غُطيت السيارة  بالواح شمسية، تُغطي ما يٌقارب حوالي 8 امتار مُربعة (86 قدم مربع)، وتمتلك ايضاً بطارية ليثيوم لخزن الطاقة، تُزوّد ما بين (5-10) كيلو واط بالساعة. رغم هذا تُعتبر السيارة خفيفة الى حدٍ كبير، تزن فقط 500 كيلو غرام (1100 رطل) عندما تكون فارغة و700 كيلو غرام (1550 رطل) عندما تكون مُحملة بالكامل، يُمكن لها ان تعمل على الطاقة الشمسية فقط.

هذا ممكن بفضل انخفاض نسبة الكتلة للطاقة بالسيارة. ايضاَ تمتاز بديناميكية هوائية عالية وتبدو ايضاَ “قاهرة وعصرية”، كما قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «EVX» باري نجوين «BarryNguyen» لموقع «IFLScience».

لا تستعمل السيارة اطارات الطُرق الاعتيادية، ولكن اطارات مُصممة خصيصاً لـما يُسمى بـ “السباقات الشمسية”، للسيارات التي تعمل بواسطة الطاقة الشمسية.

باستخدام كُلاً من البطارية والطاقة الشمسية، ستكون السيارة قادرة على الوصول الى سُرعة 160 كيلومتر (100 ميل) بالساعة، بينما تصل الى سرعة 80 كيلومتراً (50 ميل) بالساعة إذا اعتمدت على الطاقة الشمسية وحدها.

قال نجوين، ربما اكثر ما يهم، انه يمكن للسيارة ان تعمل على الدوام مُعتمدةً فقط على الطاقة الشمسية، مما يمنحها طاقة لا تنتهي، نظرياَ، طالما انها لا تتعدى سُرعة 60 كيلومتراَ (37 ميلاَ) بالساعة، والشمس تشُعُ باستمرار. مع ذلك انه لأمرٌ مُدهش. أكّد نجوين ان فكرة هذه التكنولوجيا كانت لاستخدام الخلايا الشمسية جنباً الى جنب مع المركبات الموجودة حالياَ.

وأضاف “اننا نرى الخلايا الشمسية كمجموعة واسعة من التكنولوجيا في القيادة اليومية، بدلاَ من ان تقوم الخلايا  بالتقاط المزيد من الطاقة اكثر مما تستهلك للاستخدام العملي. مع ذلك، وبشكل فريد من نوعه، ستكون الطاقة غير محدودة عندما يكون هناك اشعاع شمسي ثابت اثناء القيادة بسرعة 60 كيلومتر\ساعة”.

lHqLl9x
نموذج للعمل يُمكن أن يُبنى في أواخر عام 2016. “EVX” للمشاريع

تُخطط شركة «EVX» للكشف عن نسخة بربع مقياس السيارة الاصلية في معرض «SEMA 2015» في مركز مؤتمرات مدينة لاس فيغاس في شهر تشرين الثاني للعام الحالي.

مجموعة قيادة وتطوير ابحاث السيارات الالكترونية في جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في مدينة ملبورن الاسترالية ستكون حاضرة في المشروع ايضاَ.

يقول نجوين ان السيارة يُمكن ان تُباع بالتجزئة بمبلغ (370,000 دولار) (240,000 يورو) عندما تصدر بنسختها النهائية، ولا يُتوقع ان يتم بيع اكثر من 100 سيارة. ستكون قيادتها قانونية “بموجب تراخيص السيارات المبنية بشكلٍ فردي” في استراليا والولايات المتحدة.

يُخطط الفريق لتجربة نسخة بالحجم الكامل من السيارة بحلول نهاية عام 2016م، بشرط ان يجمعوا اموالًا لصنع ما يكفي من النماذج الاولية.

المصدر: هنا

عن Ahmed Alsarrai

طالب في كُلية الهندسة قسم النفط جامعة البصرة، مُهتم باللُغـات والترجمة.

شاهد أيضاً

بيوت مطبوعة بطابعة ثلاثية الابعاد

ترجمة : حسام زيدان تدقيق : ريام عبسى تصميم الصورة : حسام زيدان (أفق لعمارة …

العالم على حافة ثورة السيارات الكهربائية

ترجمة : حسين حاتم الحافظ تصميم : ابراهيم الساكني براين كان محركات الاحتراق الداخلي تعتبر …