الرئيسية / فكر وفلسفة / بيل غيتس يكتب: أفضل الكتب التي قرأت في 2014

بيل غيتس يكتب: أفضل الكتب التي قرأت في 2014

بدون سابق تخطيط كانت الكتب التي قرأتها هذا العام متعلقة بالمال والإقتصاد. وهذا منطقي في عام سلط فيه توماس بيكتي (Thomas Piketty) الضوء على عدم المساواة في كتابه “رأس المال في القرن الحادي والعشرين” هذا بالإضافة للذكر الكثير للأسواق الأسيوية في نشرات الأخبار، اردت أن أقرأ “كيف تعمل أسيا” الذي وعد بشرح لماذا نمت بعض البلدان بسرعة في حين تراجعت الأخرى. كما قمت بمراجعة أحد أقدم كتب الأعمال والمال المفضلة لدي.

في هذه المقالة سأحاول أن أقدم عرض موجز لهذه الكتب الثلاثة بالإضافة لكتابين أخرين قرأتها هذا العام. من المناسب أن أشير إلى إن هذه الكتب ليست كلها صادرة في 2014. في بعض الأحيان لا أستطيع الحصول على الكتب التي أريد حال صدورها. وفي أوقات أخرى أستطيع أن اتحصل عليها: تأثير رويز (The Rosie Effect) على سبيل المثال لن يتم تدواله في الولايات المتحدة قبل الحادي والثلاثين من كانون الأول ديسمبر، لكن مؤلفه كان لطيفاً بما يكفي ليرسل لي ولمليندا نسخة منه في أيلول سبتمبر.

مغامرات إقتصادية (Business Adventures) لـ جون بروكس (John Brooks):

بعد لقائي بوقت قصير مع  وران بافيت (Warren Buffett) أعارني هذه المجموعة من من مقالات المال والأعمال المنشورة في مجلة نيويوركر في الفترة ما بين الخمسينات والستينات. ولقد أحببتها بقدر ما كان هو يحبها. مجوعة بروكس تنطبق بنفس القدر على أوضاع اليوم كما هي بأي وقت أخر. لم أنفك أعود لهذا الكتاب بين فترة وأخرى لأراجع بعض ما فيه. في هذا العام كنت قد طالعت الفصل المتعلق بزيروكس (Xerox). ويبقى هذا الكتاب، رغم إنه من الكتب الكلاسيكية، المفضل لديّ في مجال المال والأعمال.

رأس المال في القرن الحادي والعشرين (Capital in the Twenty-First Century) لـ توماس بيكتي:

أثار هذا الكتاب نقاشات عالمية رائعة هذا العام وقد قضى بيكتي ساعة من النقاش معي قبل أن أكتب عرضي للكتاب. وقد أكدت له إني على الرغم من مخاوفٍ لدي حول نقاط ثانوية ووصفات سياسية إلا أني أتفق معه بإن عدم المساواة مشكلة متنامية على الحكومات إيجاد حل لها. أنا معجب جداً بعمله وأتمنى من المزيد من الأذكياء دراسة هذه المشكلة ومحاولة اقتراح حلول.

كيف تعمل أسيا (How Asia Works) لـ جو ستودل (Joe Studwell):

يقدم ستودل أجوبة مقنعة لأثنين من الأسئلة المهمة وهي: لماذا تحقق بلدان مثل اليابان وكوريا والصين وتايوان نمو مستدام وبمعدل مرتفع؟ ولماذا لاتحقق هكذا نمو إلا مجموعة قليلة من البلدان؟ وأجوبته تأتي بالشكل التالي: (1) تهيئة ظروف الإزدهار لصغار المزارعين (2) استخدام عائدات الزراعة لإنشاء قاعدة صناعية تركز على التصدير (3) رعاية هذه القطاعات بشكل مباشر من قبل الحكومة. الجزء المتعلق بالزراعة من الكتاب يثير تساؤل لدينا في ما إذا كانت النماذج الأسيوية للتنمية من الممكن أن تطبّق في أفريقيا كذلك.

تأثير رويز (The Rosie Effect) لـ جريمي سمسيون (Graeme Simsion):

متابعةً لرواية مشروع رويز (The Rosie Project)، واحدة من أفضل الروايات التي قرأتها في حياتي والتي لم يتراجع الطلب عليها. يحاول سيميون استرجاع بعض الشخصيات من الرواية الأولى مع إضافة عناصر جديدة ليحافظ على الجدّة. إنها رواية ممتعة تدفعك للتفكير بالعلاقات: كيف تعمل وكيف لنا أن نستثمر الوقت والطاقة لجعلها أحسن. كتاب ممتع ومسلي ومثير للتفكر.

-صنع العالَم الحديث: المواد وترشيد استهلاكها (Making the Modern World: Materials and Dematerialization) لـ فاكلاف سميل (Vaclav Smil):

أحد كتب سميل التي تزيد قائمتي لأفضل الكتب أناقةً كل عام. في هذه المرة نظرة لمسيل حول استخادم العالم من المواد الخام، من السلكون والخشب إلى البلاستك والأسمنت. كل من يحاول أن يخبرك إننا نستخدم مواد أقل عليك أن ترسل له هذا الكتاب. فمع حبه للبيانات يُظهر سميل كيف إن محاولتنا لأستخدام مواد خام أقل سيزيد من استخدامها فمثلاً. استخدامنا لألمنيوم أقل بصنع علب الصودا سيقلل من سعرها وبالتالي يدفعنا لزيادة الإنتاج. في الواقع نحن نستخدم المزيد من المواد أكثر من أي وقت مضى.

 

المقال باللغة الإنكليزية: إضغط هنا

عن حسن مازن

مدون مهتم بتبسيط العلوم والترويج للمنهج العلمي. محرر في موقع العلوم الحقيقية ومتطوع في المشروع العراقي للترجمة. طالب دكتوراه (رياضيات تطبيقية) في جامعة إكسيتر، الممكلة المتحدة وحاصل على ماجستير في الرياضيات من الجامعة المستنصرية، العراق.

شاهد أيضاً

الإرادة الحرة.. حقيقة أم أسطورة ليبرالية؟

ترجمة: آمنة الصوفي تصميم الصورة: أحمد الوائلي في عام 2016 هيمنت على العالم مفاهيم الليبرالية …

جوردان بيترسون وقصة برج بابل

كتبه لموقع “ناشونال كاثوليك ريجيستر”: كريستوفر كاكزور* نشر بتاريخ: 12/9/2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: أمير …